موارد الدورات الأخبار ماذا نفعل من نحن
إنها ومن ضمن مهام الأكاديمية أن تطبق خبرتها على أرض الواقع من خلال نشر أفضل الممارسات التعليمية عند تقييمها لاستراتيجيات التعليم بينما تعزز الحوار الذي من شأنه أن ينهض بمكانة المعلم وجودة التعليم. تستعين الأكاديمية بأساليب بحث مدروسة مبنية على تجارب ناجحة من شأنها أن تساعد صانعي السياسات وقيادات الإصلاح التعليمي في تحسين العملية التعليمية من خلال سلسلة من النقاشات والمؤتمرات. كما تدعم الأكاديمية وزارة التربية والتعليم في مراجعة وتطوير السياسات التعليمية وتحسين برامج ما قبل الخدمة وأثناءها للمعلمين.
عمل الأكاديمية مع وزارة التربية والتعليم لتطوير السياسات جدول الأعمال للبرنامج العربي لتحسين جودة التعليم (ARAIEQ)
عمل الأكاديمية مع وزارة التربية والتعليم لتطوير السياسات يعود تعاون أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين مع وزارة التربية والتعليم إلى أيامها الأولى 2009. ويقام الكثير من عمل الأكاديمية بالدعم المستمر من موظفي وزارة التربية والتعليم والمعلمين. ووقعت أكاديمية الملكة رانيا في شباط عام 2013 مذكرة تفاهم مع وزارة التربية لتشكيل وتطوير نظام يزود المدرسين بأدوات وتقنيات التدريس والاستثمار في جهودهم، بالإضافة إلى المساهمة في التطوير المهني للمعلمين على أساس التميز والتحفيز الذاتي، وذلك باستخدام المعايير العالمية كمؤشر نجاحهم. ومن أبرز أنشطة أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين مع وزارة التربية في السياسات ما يلي: المساهمة في إنشاء معايير القيادة لمديري المدارس ومعايير المشرفين. وقد تمت الموافقة على المعايير من قبل وزارة التربية وتم تداولها على نطاق واسع. وستصبح هذه المعايير قاعدة لجميع برامج التنمية المهنية المستقبلية لمديري المدارس والمشرفين. دعم وزارة التربية في مراجعة البرنامج التعريفي الوطني من خلال المساهمة في عملية صياغة إطار البرنامج العام، وتطوير محتوى البرامج، وصياغة النموذج المقترح لتنفيذ البرنامج التعريفي الوطني. حيث تعاونت أكاديمية الملكة رانيا في هذا المسعى بإيجابية مع برنامج دعم التطوير التربوي (ERSP) لتعزيز التقدم والجودة في هذا البرنامج خلال مرحلة إعادة تصميم. مساعدة وزارة التربية في تطوير إطار للرصد والتقييم وضمان الجودة، وأصبحت أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين عضواً في لجنة شكلت من قبل مركز التدريب التربوي (ETC). تم تعيين موظفين من أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين في تشكيل لجنة فنية للتخطيط لانجاز إطار سياسة المعلم. بعض موظفي أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين هم أعضاء في لجنة مراجعة المناهج الدراسية للعلوم، وبعضهم يخدمون في اللجنة الاستشارية الوطنية لمناهج العلوم وعلم الأحياء. جدول الأعمال للبرنامج العربي لتحسين جودة التعليم (ARAIEQ) شاركت أكاديمية الملكة رانيا في تعزيز وضع السياسات القائمة على البحوث في المنطقة العربية، من خلال وظيفتها كحاضنة للبرنامج العربي لسياسات المعلمين والتنمية المهنية، وتعتبر واحدة من خمسة برامج أساسية لوضع جدول أعمال البرنامج العربي الخاص بتحسين جودة التعليم (ARAIEQ)، بدعم من المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم والبنك الدولي. وتناولت خطة عمل البرنامج مجموعة من المداولات في السياسات وورش العمل والدراسات، لدعم وتعزيز عملية صنع السياسات المرتكزة على الأدلة التي تعتمد على البيانات وبرامج الإصلاح ذات الصلة، لا سيما فيما يتعلق بالتوظيف والإعداد والتدريب والتطوير المهني للمعلمين. وفقا لذلك، فإن الأنشطة التي نفذت في عام 2013 شملت تطوير قاعدة بيانات إقليمية، وإجراء تحليل إقليمي في سياسات التنمية المهنية للمعلمين والتدريب، وفي آذار 2012 جرى تنظيم منتدى السياسات الإقليمية ، وإجراء التشخيص المتعمق لثلاث دراسات حالة عن سياسات المعلمين استناداً إلى تحليل البنك الدولي لمنهجية النتائج المقارنة المعيارية للنظام التربوي في كل من مصر وتونس والأردن على التوالي. وتم نشر الدراسات والخطط لورش العمل، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والجهات المعنية الأخرى بالجهد الوطني. في عام 2013 تم تنظيم ورشتي عمل لبناء القدرات لوضع مشروع الإطار العربي للمعايير المهنية للمعلم وآخر حول اللامركزية وتطوير مشروع الإطار العربي للمعايير المهنية لمديري المدارس. ومن المقرر عقد ورشة عمل لاحقة لبناء القدرات حول دور نقابات المعلمين في تحسين جودة التعليم، في الرباط، خلال الفترة من 3- 30 تشرين الأول 2014.
اتصل بنا الأسئلة الأكثر تكراراً الوظائف شركاؤنا

QRTA @ 2015. All Rights Reserved